هل هي دراجات نارية أم سلاح ناري ؟

الإدارة
2020-09-05T14:10:50+03:00
2020-09-05T14:16:44+03:00
أقلام حرة
الإدارة5 سبتمبر 202080 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
هل هي دراجات نارية أم سلاح ناري ؟

بقلم فؤاد الأسمر

هل هي أداة نقل أم أداة رعب ؟
لا تكاد شوارع الدار البيضاء تخلو من هاته الآلات المزعجة ، لا نهارا و لا ليلا ، بل حتى الأزقة لم تسلم منها.
الخطير في الموضوع أن مالكي هذه الدراجات هم مراهقين غير مسؤولين لم يكتمل حتى تكوينهم العقلي ، لا يحترمون لا كبير و لا صغير ، نفس السرعة التي يمرون بها في الشوارع هي نفسها التي يمرّون بها في الأزقة الضيقة الممتلئة بالأطفال ( باش جاي باش داير ) ، الخودة الواقية غير موجودة في ثقافتهم بل هي عيب بالنسبة لهم خصوصا أنها تفسد تسريحات شعرهم الغريبة .
أي طريق إسمنتية هي مباحة بالنسبة لسائقي هذا النوع ( رصيف ، سكة الطرامواي ، الممرات في المنتزهات …) ، أمر أصبح يشكل إزعاجا كبير لجميع المواطنين في المنتزهات و خصوصا لاكورنيش عين ذياب المجاور لمسجد الحسن الثاني ، لا يمكنك ترك طفلك يلعب بحرية بل عليك إمساك يده خوفا عليه منهم ، تحس و كأنك تتكلم عن وحوش و ليس عن دراجات . ناهيك عن أصحاب الكلاب ( خلي ذاك الجمل راگد) هذا موضوع آخر .
في بداية الأمر يخطر في بالك أن مالكي هذه الدراجات ينتسبون إلى أسر غنية بالنظر إلى القيمة المادية للدراجات ، و لكن عند التمعن تدرك أنهم أبناء طبقات فقير أو متوسطة الدخل ، نفس الأسر التي تشتكي من صعوبة العيش و غلاء المعيشة … مفارقة غريبة .
الأمر يتجاوز في بعض الأحيان مجرد مراهق يركب دراجة نارية لا يعرف هو شخصيا الهدف منها فما بالك بنا نحن إلى تشكيل مجموعات تقوم بالتنقل على شكل عصابات تبث الرعب في نفوس المواطنين . كيف يقومون بتوفير واجب التأمين و مصاريف البنزين اليومية ؟!! أسئلة كثيرة تدعوا للقلق…
اظن أنه وجب الخوض في الموضوع بكل جدية و النظر إليه من كل الزوايا ، فنحن نتكلم عن جيل منعزل تماما ، جيل قد وضع قطيعة مع الأجيال السابقة ، يتعلمون من بعضهم البعض ، قدوتهم منهم . المسألة شبيهة بمرض معدي وجب تشخيصه و علاجه قبل أن يتحول إلى وباء يصعب التحكم فيه .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: ممنوع النسخ