تفاصيل المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية

0 37

انعقد المؤتمر الوزاري، لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، اليوم الجمعة، عبر تقنية التواصل عن بعد بدعوة من المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وعرف المؤتمر مشاركة 40 دولة، من بينها 27 ممثلة على المستوى الوزاري، حيث عبر المشاركون في المؤتمر عن دعمهم القوي لمبادرة الحكم الذاتي المغربية باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لهذا النزاع الإقليمي.

 

 

وأفاد بلاغ الوزارة الخارجية،توصل موقع الدار بنسخة منه، أن المشاركون تطرقوا لإإعلان الولايات المتحدة الأمريكية الصادر في 10 من شهر دجنبر الماضي تحت عنوان” الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية والتي أكدت مجددا على دعم اقتراح المغرب الجاد وذي المصداقية والواقعي للحكم الذاتي.

وأكد المشاركون على أن الإعلان الرئاسي الأمريكي يعطي توجيهات للجهود المبذولة لدفع العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حل سياسي دائم بناء على مبادرة الحكم الذاتي كأساس واقعي وحيد لهذا الحل.

وسلط المؤتمر الضوء على قرار عشرين دولة عضوا بالامم المتحدة فتح قنصليات عامة في مدينتي العيون والداخلة المغربيتين معتبرا أن مثل هذه الخطوات ستعزز الفرص الاقتصادية والتجارية للمنطقة وتدعم دور منطقة الصحراء كمركز اقتصادي للقارة بأكملها وإحراز تقدم نحو التوصل إلى حل سياسي نهائي لهذا النزاع.

ورحب المشاركون بالمشاريع التنموية التي تم إطلاقها في المنطقة بما في ذلك في إطار مبادرة المغرب ” النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.